Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين متغير الذكاء الانفعالي ومتغير دافعية الإنجاز لدى الأساتذة العاملين بالأطوار الثلاثة (ابتدائي، متوسط، ثانوية ) كما هدفت لتعرف على مستوى كل من الذكاء الانفعالي ودافعية الانجاز لدى أفراد العينة والتعرف على مدى تأثير كل من السن والخبرة والطور والصنف في كلا المتغيرين.
وكانت فرضيات الدراسة على النحو التالي:
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين درجات الذكاء الانفعالي و درجات دافعية الانجاز لدى عينة الاساتذة العاملين بالطوار الثلاثة.
مستوى الذكاء الانفعالي لدى افراد عينة الدراسة متوسط.
مستوى دافية الانجاز لدى افراد عينة الدراسة متوسط.
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات عينة الاساتذة العاملين بالطوار الثلاثة (ابتدائي، متوسط، ثانوية ) في الذكاء الانفعالي تبعا لمتغيرات (السن ،الخبرة ،الطور، الصنف) .
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات عينة الاساتذة العاملين بالطوار الثلاثة (ابتدائي، متوسط، ثانوية ) في دافعية الانجاز تبعا لمتغيرات (السن ،الخبرة ،الطور، الصنف) .
و اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينتها من 110 أستاذا موزعين على الأطوار الثلاثة (ابتدائي، متوسط، ثانوي) من الأساتذة العاملين بدائرة دار الشيوخ ولاية الجلفة، طبق عليهم مقياس الذكاء الانفعالي ومقياس دافعية الإنجاز، وتم الاعتماد في التحليل الإحصائي للبيانات على معامل الارتباط بيرسون واختبار (T) وتحليل التباين الأحادي.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى :
أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الانفعالي ودافعية الإنجاز لدى افراد عينة الدراسة.
كما كشفت الدراسة على أن مستوى ذكاء الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع،كما أن مستوى دافعية الانجاز مرتفع أيضا.
وأنه لا توجد فروق بين أفراد العينة في السن والخبرة والطور والصنف في الذكاء الانفعالي، وايضا لا توجد فروق بين أفراد العينة في الخبرة والطور والصنف و توجد فروق فقط في السن وهذا بالنسبة الى دافعية الانجاز.
Résumé d’étude :
L’objectif de cette étude c’est la connaissance de la nature de la relation entre le variable de l’intellegence emotional et le variable motivation a l’hévement pour les prafessurs qui travaillent en trois niveau (primaire, intermédiaire, secondaire).
La chercheuse s’apuie en cette étude la méthode corrélatif adjectival.
Et l’echantillon est 110 professeurs distribués à les trois nivaux (primaire, intermédiaire, secondaire) qui travaillent à Dayra de Dar Chioukh Wilaya de Djelfa, ou appliqué le mesure de l’intellegence emotional, et le mesure de motivation à l’hévement, et on s’apuie à l’analyse statistique de les informations de corrélation pyrson et l’examen T et l’analyse de dissemblance la resultat d’étude arrive d’idée, il ya une relation corrélative possitive entre l’intellegence emotional et la motivation a l’hévement et il n’ya pas des déférences entre l’age, l’experience, le niveau et la classe en variable la motivation a l’hévement mais il ya des déférences pour l’experience seulement.