الخلاصة:
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي طبيعة العلاقة بين الدراما الأجنبية و تشكل الهوية و النمو الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية و طلبة الجامعة , في ضوء 3 متغيرات تمثلت في الجنس، السن و المستوى التعليمي .
وافترضنا في ذلك وجود علاقة دالة إحصائيًا بين المشاهدة و تشكل الهوية كل من مستوى المشاهدة و النمو الأخلاقي , ومعرفة مستوى كل من مستوى المشاهدة و مستوى تشكل الهوية و مستوى النمو الأخلاقي , و معرفة إن كانت توجد فروق دالة إحصائيًا في المشاهدة و تشكل الهوية و النمو الأخلاقي تعزى لعامل الجنس و السن و المستوى التعليمي , أما بخصوص المنهج المساعد علي القيام بالدراسة الحالية فقد وقع إختيار الباحثتان علي المنهج الوصفي , وقد تكونت العينة من 120 مفردة موزعة علي التلاميذ و الطلبة , وتم الإعتماد لجمع المعلومات علي إستبانة مشاهدة مصممة من طرف الباحثتان و المقياس الموضوعي لتشكل الهوية إضافة إلي مقياس النمو الأخلاقي , وللتأكد من مدى تحقق الفرضيات أعتمد علي مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت في :
- معامل الإرتباط بيرسون .
- إختبار "ت" t.test .
- التكرارات .
- ألفاكرونباخ .
- صدق الإتساق الداخلي .
- الإنحراف المعياري .
- إختبار كاف تربيع كا2 .
وبعد التحليل الإحصائي كانت النتائج كالتالي :
- مستوى المشاهدة لدى أفراد العينة مرتفع .
- مستوى تشكل الهوية لدى أفراد العينة مرتفع .
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المشاهدة و تشكل الهوية .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاهدة تعزى لمتغير الجنس .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاهدة تعزى لمتغير السن .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاهدة تعزى لمتغير المستوى التعليمي .
- لا توجد فروق في تشكل الهوية تعزى لعامل الجنس .
- لا توجد فروق في تشكل الهوية تعزى لعامل السن .
- لا توجد فروق في تشكل الهوية تعزى لعامل المستوى التعليمي .
- لا توجد فروق في تشكل الهوية تباعًا لمحور تشكل الهوية من الإستبانة .
- مستوى النمو الأخلاقي مرتفع .
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المشاهدة و النمو الأخلاقي .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين في النمو الأخلاقي تعزى لعامل الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين في النمو الأخلاقي تعزى لعامل السن .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين في النمو الأخلاقي تعزى لعامل المستوى التعليمي .
- لا توجد فروق في النمو الأخلاقي تبعًا لمحور النمو الأخلاقي من الإستبانة .