Abstract:
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف على الأسباب المؤدية إلى غياب المدرسي وأثرها على تحصيل الدراسي للتلاميذ وقد تم استخدام المنهج الوصفي باعتبارها المنهج الأكثر ملائمة لموضوع الدراسة وقد تم توزيع أداة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات على عينة قصدية والبالغ عددهم 80 تلميذ وتلميذه وقد تم إجراء الدراسة في ثانوية طاهيري عبد الرحمن بالجلفة.
نتائج الدراسة:
- وجود مشاكل بين الأستاذ والتلميذ
- شعور التلاميذ بطول مدة الدوام الدراسي
- معانات التلميذ من حالات نفسية معينة
- انعدام رغبة التلميذ في الدراسة
- معانات عدد من التلاميذ من الأرق ليلاً
- سوء الحالة الصحية للتلميذ
- اضطراب الجو الأسري لدى عدد من التلاميذ
- انعدام التواصل بين الأسرة والمدرسة
*الكلمات المفتاحية: الغياب المدرسي، التحصيل الدراسي، المرحلة الثانوية
- Study summary :
Our study was intended to find the actual causes of school absence and it’s impact on students' academic achievement . The descriptive approach was used as the most appropriate approach to the subject of the study, the questionnaire tool was distributed as a key tool for gathering information on a target sample of 80 students. The study was conducted at the Tahiri Abderrahmane high school in Djelfa.