الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة التعرف عمى علاقة المكانة الاجتماعية لدى أساتذة التعميم
الابتدائي بمستويات اغترابهم النفسي وقد اعتمدنا في هذه الدراسة عمى المنهج الوصفي نظرا
لملائمة لطبيعة الموضوع المدروس وطبقت الد ا رسة الميدانية عمى عينة 55 أستاذ تم
اختيترهم بطريقة عشوائية وطبقنا مقياس المكانة الاجتماعية ومقياس الاغتراب النفسي كأداة
لجمع البيانات وهذا بعد التأكد من صدقهم وثباتهم وتوصمنا بعد اختبارنا لفرضيات وجمع
البيانات وعرضها وتحميمها وتفسيرها لنتائج التالية :
-لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المكانة الاجتماعية و مستويات فقدان المعنى لدى
اساتذة التعميم الابتدائي
-لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المكانة الاجتماعية و مستويات اللامبالاة لدى
اساتذة التعميم الابتدائي
-لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المكانة الاجتماعية و مستويات فقدان المعايير
لدى اساتذة التعميم الابتدائي
وفي اخير استنتجنا عدم تحقق الفرضية العامة.