Abstract:
وفي الأخير توصلنا إلى نتيجة وهي أن الفكر الفلسفي في الج ا زئر ا رجع لسؤال بدء
الفلسفة نفسه , وهذا انها عرفت انتاجا فكريا وفلسفيا منذ عهود قديمة امتدت من الفترة
المعاصرة , فعرفت بذلك تباينا وتطو ا ر من حلقة زمنية إلى أخرى .
فانطلاقا من هذه المجهودات والمحطات التاريخية التي ميزتها من جهود الأعلام كمجهود
يعقوبي الذي كان نموذجا للمثقف المبادر في الج ا زئر والوطن العربي , حيث اشتغل بقضايا
عصره واشتهر خاصة في أمته ووطنه إلى كسر الجمود الفكري, حرص على ايقاظ الفعل
وبناء الانسان ومن هنا فالمثقف الحقيقي لابد أن يكون صاحب رسالة ومسؤولية .
لاريب في أن الدكتور محمود يعقوبي يشكل مرجعية عن علم في الفلسفة في الج ا زئر
خاصة كتابه الوجيز في الفلسفة الذي يعتبر الانطلاقة الاولى للفكر الفلسفي في الج ا زئر .
اضافة إلى ذلك أن الدولة الج ا زئرية من بين الدول التي تهتم بمنظومتها التربوية , من
أجل الرقي والتطور من خلال ما شرعته من قوانين داخل النظام التربوي وما سنه القانون
التوجيهي للتربية , كما تعتبر الفلسفة من أهم المواد الد ا رسية المبرمجة في النظام التربوي
الج ا زئري بحيث كانت تدرس بتواجد الاحتلال الفرنسي .
ونخلص الكلام بما أنجزه محمود يعقوبي من أعمال يحتاج إلى نظ ا رت فاحصة وقفات
متأتية توفيه حقه .
الخاتمة
60
والجدير بالذكر أنه يتمتع بشخصية متميزة منبثقة من منابع اسلامه النقي , تجمع بين
الأصالة والنضج الفكري والوعي والحكمة , والمنهج المستقيم والدقة العلمية .
كما أجمع على ذلك العديد من الأساتذة الذين ا رفقوه في مشواره العلمي سواء زملاءه أو
تلاميذه , حيث شهدوا بخصاله على الصعيد الاكاديمي والانساني, وعلى أنه رمز للعطاء
والعمل الدؤوب والمثابرة .
كما نأمل أن ينال الفكر الفلسفي في الج ا زئر بشكل عام قسطا واف ا ر من الاهتمام من
طرف الطلبة والباحثين حيث نشجعهم على القيام ببحوث مستفيضين تتجلى قيمته وأصالته
وابداعاته وتستكمل صورة الثقافة الج ا زئرية والعربية الاسلامية لتعيد للأمة مجدها وعزها.