Abstract:
تناولت ىذه الد ا رسة موضوع " أثر ب ا رمج التكويف عمى أداء العامميف بمؤسسة اتصالات
الج ا زئر بالجمفة " إشكالية الد ا رسة : تمثمت في الإجابة عمى التساؤؿ الرئيسي التالي " ىؿ تؤثر
ب ا رمج التكويف المعتمدة مف قبؿ مؤسسة ميداف الد ا رسة عمى أداء العامؿ ؟
أهداف الد ا رسة :
- الكشؼ عف دور مؤسسة اتصالات الج ا زئر في تنظي و إج ا رء عمميات التكويف، والتعرؼ
عمى علبقتو برفع أداء الموظفيف ..
- الكشؼ عف تأثير المكوف عمى نجاح عممية التكويف لمعامؿ بمؤسسة اتصالات الج ا زئر
- معرفة ما مدى تأثير ب ا رمج التكويف عمى العامميف بمؤسسة ميداف الد ا رسة
- التعرؼ عمى مدى مساىمة التكويف في تحقيؽ أىداؼ العامؿ ومؤسسة اتصالات الج ا زئر .
المنهج المستخدم : ت استخدا المنيج الوصفي التحميمي في ىذه الد ا رسة .
المجال الزمني لمد ا رسة : استغرقت ىذه الد ا رسة في جانبييا النظري و الميداني السنة
الجامعية 2016
مجتمع الد ا رسة : ت الاعتماد عمى المسح الشامؿ لمجتمع البحث و المقدر ب 54 موظؼ
تمقوا ب ا رمج تكوينية خلبؿ مسارى الميني بيذه المؤسسة .
116
و ت الاعتماد في ىذه الد ا رسة مف حيث جمع المعمومات عمى استمارة استبياف و التي
احتوت عمى ج أ زيف؛ الجزء الأوؿ تضمف البيانات العامة لممبحوثيف) شخصية ووظيفية(، أما
الجزء الثاني اشتمؿ عمى ثلبث محاور رئيسية جسدت الفرضيات الفرعية لمد ا رسة .
و بعد تفريغ البيانات و عرضيا و تحميميا و تفسيرىا، توصمت الد ا رسة الحالية إلى النتائج
التالية :
- أف لمتكويف دور كبير في تطوير قد ا رت و سموؾ الموظؼ .
- أف لممكوف دور كبير في إنجاح عممية تكويف العامؿ .
- لمتكويف علبقة بتحقيؽ أىداؼ الموظؼ و المؤسسة .
توصيات الد ا رسة : بعد النتائج التي ت التوصؿ إلييا مف خلبؿ الد ا رسة ال ا رىنة يمكف تقدي
بعض
التوصيات والمتعمقة بتكثيؼ وزيادة عدد الدو ا رت التكوينية لمموظفيف داخؿ المؤسسة وذلؾ
بالاستعانة بذوي الخبرة في مختمؼ التخصصات و الاستفادة مف خب ا رتي و كفاءاتي، كما
نوصي بتمديد و زيادة المجاؿ الزمني لفت ا رت تكويف الموظفيف مما يساى في تعميؽ
المعمومات والمعارؼ المكتسبة أكثر مف ذي قبؿ، بالإضافة إلى خمؽ جو يسوده روح التعاوف
و الانسجا بيف المتكونيف فيما بيني مف جية، وبيني و بيف المكونيف مف جية ثانية حتى
يتمكنوا بعد الانتياء مف عممية التكويف العمؿ بروح الفريؽ و تقوية العلبقات و روح التضامف
و التقميؿ مف حدة الص ا رع داخؿ المؤسسة .
117
بالإضافة إلى التوصية بم ا رعاة تخصص الموظفيف أثناء تنظي الدو ا رت التكوينية حتى يتمكف
المكوف بأداء ميامو بفاعمية و يستجيب المتكوف لمحتوى الب ا رمج التكوينية و يتمكف مف
تحصيؿ معارؼ و ميا ا رت جديدة و تحديث و تحييف المعمومات السابقة و منو الرفع مف
مستوى الأداء الذي ينعكس إيجابا عمى المتكوف و المؤسسة .
كما نقترح عمى أصحاب الق ا رر في المؤسسة تنظي دو ا رت تكوينية لكؿ الموظفيف في مجاؿ
الإعلب الآلي مف أجؿ تفعيؿ و تسريع إنجاز مختمؼ الميا و العمميات الإدارية، و برمجة
دو ا رت تكوينية لمموظفيف في المغات الأجنبية خاصة الفرنسية و الإنجميزية، نظ ا ر لردود
بعض المبحوثيف حوؿ تمقيي بعض الصعوبات أثناء المشاركة في الدو ا رت التكوينية المنظمة
خارج الوطف و استخدا مختمؼ الأدوات و الوسائؿ و التجيي ا زت التكنولوجية الحديثة في
مختمؼ المجالات حتى يت مساعدة المتكوف عمى استيعاب محتوى الب ا رمج التكوينية و
تشجيعو عمى استخدا التجيي ا زت الحديثة المتاحة بالمؤسسة، بالإضافة إلى التوصية بتعمي
عممية التكويف عمى كؿ الموظفيف و العماؿ حسب التخصص و الميا و المصالح مما
يسي في تحسيف قدرة أدائي و أداء مؤسستي