الخلاصة:
ان مواكبة التطورات السريعة للبيئة الخارجية ، ومع تزايد المنافسة فرضت على كل منظمة في الوقت الحالي ضرورة اتخاذ احسن الاساليب لإدارتها لشؤونها ، ويعتبر الاهتمام بالعنصر البشري خصوصا الجانب الانساني ( السلوكي ) منه ، احد اهم الركائز التي تعتمد عليها المنظمة في تحقيق التغير والتقدم، ولا شك ان تفاعل الفرد مع زملائه في العمل من خلال السلوك التنظيمي والذي يتكونمن جانبين هامين هما التعاون او الصراع ، الذين لهما اثر ايجابي او سلبي على اداء العمال داخل عملهم .
ومن خلال بحثنا هذا حاولنا الالمام بفكرة وجود علاقة تأثير بين ادارة الصراع بطريقة وظيفية بالأداء الوظيفي للعاملين في المؤسسة ، الى مختلف القضايا النظرية والميدانية التي اهتمت بمشكلة ادارة الصراع وعلاقته بباقي متغيرات البناء التنظيمي فمن خلال هذه العلاقات الترابطية بين هذه المتغيرات قمنا بتقصى علاقته محددة كانت محل دراستنا هي ادارة الصراع وعلاقته بأداء العاملين ، ولتحقيق هذا الهدف وظفنا في دراستنا مجموعة من الاجراءات المنهجية تعرضنا اليها في ثنايا الدراسة ، حيث تعرضنا الى تحديد الاهداف والمفاهيم ومختلف التصورات التى زوتنا بتصور محدد عالجنا في ضوءه متغيرات الدراسة ، كما تعرضنا لمختلف الابحاث الأمبريقية التي سمحت لنا بتحديد الجوانب المختلفة للصراع التنظيمي وتجسيد الاداء الوظيفي بكل ابعاده.
من هذا المنطلق سعت دراستنا الراهنة الى تقصى واقع الصراع التنظيمي و الاداء الوظيفى للعمال في مؤسسة اتصالات الجزائر بالجلفة ، حيث وظفنا مجموعة من الادوات المنهجية تتماشي مها هداف الدراسة الميدانية ، وهذا بغية التأكد من مدى الصدق الأمبريقي .
للفرضية الشيء الذي قادنا للتوصل الى جملة من النتائج المتعلقة بموضوع الدراسة ، وعلى هذا الاساس يتضح لنا جليا ان هناك ارتباط قوي بين ادارة الصراع وظيفيا و اداء العاملين ، وقد تبين هذا من خلال المعطيات والبيانات الرقمية الواردة في دراستنا حيث بينت ان نمط التعاون ووضوح وتقارب الاهداف بين المؤسسة وعمالها ادى الى ارتياح العمال داخل المؤسسة لأنها مبنية على الثقة والتفاهم ومرونة في القواعد والإجراءات نتج عنه ارتفاع اداء العاملين وتحقيق الرضا الوظيفي للعمال .