الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يلعبه صناع المحتوى الجزائريون في الترويج للعلامة التجارية من خلال السؤال:
ما مدى مساهمة صناع المحتوى الجزائريون في الترويج للعلامة التجارية؟
وقد حاولت الدراسة الإحاطة بجوانب هذا الدور من خلال تسليط الضوء على أكثر الأساليب الترويجية استخداما من طرف صانع المحتوى هذا من جهة، والأكثر من بين هذه الأساليب مقدرة على التأثير في المتابع وتغيير سلوكه نحو تبني العلامة التجارية من جهة أخرى. ولإثراء الدراسة أكثر وضعنا بالموازاة مع ذلك محاولة معرفة ماهي منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما من طرف أفراد العينة لمتابعة صناع المحتوى، وطبيعة المحتوى الأكثر استقطابا ، ومدى وجود فروق في الأساليب الترويجية لصانع المحتوى وتأثيرها على أفراد العينة من خلال متغير الجنس.
وبعد الدراسة الميدانية لعينة من المتابعين لصناع المحتوى الجزائريين خلصت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تشير معظمها إلى وجود دور مهم يمارسه صناع المحتوى للترويج للعلامة التجارية، بحيث اتجهت المؤسسات بشكل كبير جدا للاعتماد عليهم لتقديم علاماتها التجارية والتسويق لمنتجاتها ، غير أن هذه العلاقة بين صانع المحتوى والمتابع والعلامة التجارية في إطار العملية الترويجية ما تزال فعاليتها بحاجة إلى استراتيجيات مختلفة على مستوى الأساليب والأهداف التي يتم تحقيقها