Abstract:
الملخص
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط حول مدى فعالية الإصلاحات التربوية الطارئة على المنظومة التربوية من خلال أساسيات المقاربة بالكفاءات وكذا التكوين وأيضا المناهج التي يعتمد عليها في المنظومة التربوية، وبالإعتماد على المنهج الوصفي، واختيار عينة متكونة من 35 أستاذ اختيروا بطريقة عشوائية من المجتمع الأصلي الذي تمثل في أساتذة التعليم المتوسط لمدينة مسعد بولاية الجلفة، وتم التوصل إلى النتائج التالية:
- وجهة نظر ايجابية للأساتذة للمقاربة بالكفاءات التي يعتمد عليها في المنظومة التربوية.
- وجهة نظر ايجابية للأساتذة حول التكوين الذين يتلقونه.
وجهة نظر ايجابية حول المناهج التي اعتمد عليها في الإصلاحات التربوية الأخيرة.
الإصلاحات التي طالت المنظومة مست العديد من النقاط وإصلاحها لكن حسب بعض الأساتذة فإن هناك نقاط أساسية أخرى وجب إعادة انظر فيها.
الحجم الساعي الذي يعطى للأستاذ غير مناسب نوعا ما خاصة الذين درسوا أكثر من 25سنة في التعليم.
مسألة التقييم والتقويم نوعا ما لا توافق أساسيات المقاربة بالكفاءات.
الوضعيات التي تدرس في المواد تعتبر نظريا ولا تعكس الواقع كاملا إلا في بعض الحالات فقط لكن هذا لا يعتبر مفيدا لأن وظيفة التربية وظيفة شاملة وعامة ووظيفتها تكاملية.