الخلاصة:
و من وجهة نظر الأساتذة الذين يدرسونهم ،كما تهدف إلى التعرف على الفروق في التأثر بهذه العوامل تبعا لاختلاف معدل التلميذ المتفوق (14-15.99/16-20) ، تخصص التلميذ المتفوق ( شعب أدبية/ شعب علمية ) جنس التلميذ المتفوق ذكر- انثى)) .
ولتحقيق هذه الدراسة اعتمد الباحث المنهج الوصفي و حصر شامل لفئة المتفوقين الذين يدرسون في ثانويات مدينة الجلفة البالغ عددها 16 ثانوية الحاصلين على معدل 14 فما أكثر.
المتمدرسين في الصف الثاني ثانوي فبلغت عينة الدراسة 155 تلميذ و تلميذة و باعتماد مقابلة موجهة لعينة قصدية من الاساتذة الذين يدرسونهم و توصلت الدراسة الى النتائج التالية
توجد عوامل بيداغوجية تتعلق بالتفاعل الصفي / اسليب التدريس / التقويم التربوي تعيق التفوق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي .
لاتوجد فروق دالة احصائيا تخص التاثر بالعوامل المتعلقة بالتفاعل الصفي / و بالتقويم التربوي تعزى لمتغيرات ( معدل التلميذ المتفوق/تخصصه/جنسه).
لا توجد فروق دالة احصائيا تخص التاثر بهذه العوامل المتعلقة باساليب التدريس تعرى لمتغيرات ( معدل التلميذ المتفوق/ جنسه).
توجد فروق دالة احصائيا تخص التاثر بهذه العوامل المتعلقة باساليب التدريس تعرى لمتغير تخصص التلميذ المتفوق ( شعب ادبية/ شعب علمية).