الخلاصة:
عنوان الدراسة: واقع التسيير الإداري للرياضة المدرسية بالجزائر.
أهداف الدراسة:
X معرفة واقع الرياضة المدرسية من خلال التسيير الإداري.
X الوصول إلى أن التنظيم جانب هام في التسيير الإداري.
X إبراز دور الإمكانيات المادية في تحسين مستوى الرياضة المدرسة.
X محاولة الوصول بتوصيات واقتراحات لرفع مستوى الرياضة المدرسية من حيث التسيير الجيد والدعم العقلاني لهذه الرياضة.
مشكلة الدراسة:
هل عجز الرياضة المدرسية يكون من خلال ضعف التسيير الإداري وسوء التنظيم وقلة الكفاءة لدى المؤطرين والمكونين؟
فرضيات الدراسة:
X للتسيير الإداري دور في التأثير السلبي على الرياضة المدرسية.
X للإمكانيات المادية دور في تحسين مردود ونتائج الرياضة المدرسية.
X يساهم التنظيم في التسيير الإداري الجيد للرياضة المدرسية.
إجراءات الدراسة:
X العينة: عينة عشوائية (أساتذة التربية البدنية والرياضية، الرابطة الولائية للرياضة المدرسية).
X الأدوات المتوصل إليها: التسيير الإداري الضعيف والتنظيم السيئ وقلة الكفاءات تساهم في عجز الرياضة المدرسية.
التوصيات والاقتراحات:
X ضرورة تجسيد جميع الإمكانيات البشرية والمادية من أجل رفع مستوى التسيير الإداري.
X دعم الرياضة المدرسية من خلال زيادة مصادر التمويل.
X إعادة النظر في الهيكل التنظيمي للرابطة الجزائرية للرياضة المدرسية.
X تجديد العتاد والتجهيز وصيانة الهياكل والمنشآت.
X ضرورة التنسيق بين وزارة التربية وزارة الشباب والرياضة.
X إحداث مناصب لتأطير الرياضة المدرسية.
X برمجة ملتقيات وندوات علمية خاصة بمجال التسيير الإداري.