الخلاصة:
ملخص:
التسرّب المدرسي ظاهرة من الظــواهر السلبية التي ما فتئت تعيق مساعي وجهود وزارة التربية و التعليم وتقف في وجه السياسة المنتهجة للقضاء على الأمية و الحدّ من خطرها . فهي مشكلة عويصة تجابه المجتمع و المدرسة الجزائرية على وجه الخصوص نظرا لكونها تمسّ بفئة كبيرة من المتمدرسين ذوي الأعمار الصغيرة سنويا ليجدوا أنفسهم في الشوارع فريسة لكلّ الزوابع والعواصف المهلكة دون أيّ مؤهّـل أو مستوى مقبوليسمح لهم بالاندماج الفعلي في المجتمع الذي هم ينتمون إليه . وإن فعّالية أيّ منظومة تربوية في أيّ دولة مهما كان مستوى تقدمها وتطوّرها مرتبط بمدى قدراتها على مواجهة الإخفاق المدرسي الذي يعدّ عاملا أساسيا من عوامل التسرّب المدرسي و أحد أسبابه الرئيسية العاملة على إهـدار المخططات التربوية وضياع الكثير من الاعتمادات المالية دون الوصول إلى الأهداف المرصودة و المنشودة .
لقد تطرقنا في هاته المطبوعة إلى ستة فصول تمثلت كمايلي :
في الفصل الأول قدمنا تعريف التسرب المدرسي بأشكاله وملامح المتسربين المتمدرسين وعرض أهم أسبابه منها ما يتوقف على شخصية التلميذ ومنها ماهوإجتماعيوتربوي وإنعكاساته النفسية والإقتصاديةوالإجتماعية والتربوية ، كما تناولنا بعض الطرق لعلاجه.
أما في الفصل الثاني فخصصناه للفشل الدراسي مفهومه والعوامل الذاتية والشخصية والأسرية والمدرسية المسببة له ومظاهره التي تتمثل في الملاحظات والعلامات السيئة وكذا إعادة السنة والطرد من الفصل والتعب العقلي مرورا على أنواعه التي تمثلت في الفشل الكلي والجزئي، وأسبابه منها الخاصة الذاتية المتوقفة على شخصية التلميذ والأسباب الخاصة بالنظام التربوي والمُحدد الإجتماعي وآثاره وكيفية التعامل معه وأساليب علاجه .
وفي الفصل الثالث سلطنا الضوء على الهدر المدرسي مفهومه وعوامله والأسباب ونتائجه
والحلول الممكنة للتصدي له منها ماهي إجراءات وقائية مدرسية وأخرى أسرية .
وفي الفصل الرابع تناولنا الرسوب المدرسي تعريفه والمصطلحات المجاورهله،مع إحصائيات وأرقام حوله ثم العوامل المسببة له منها أسرية وشخصية وأكاديمية ،كما ذكرنا إيجابياته وسلبياته .
بينما جاء في الفصل الخامس موضوع التأخر الدراسي تعريفه وأسبابه والسمات العامة للمتأخرين دراسيا وأنواعه والآثار السلبية له مع تقديم بعض الخدمات الإرشادية منها وقائية وصحية وتربوية وتوجيهية والإرشاد النفسي ومنها ايضا العلاجية.
وفي الأخير تناولنا في الفصل السادس الغياب المتكرر مفهومه ومظاهره والأسباب والدوافع الذاتية والمدرسية والأسرية مع عوامل أخرى ،مع تقديم برنامج علاجي بإجراءات فنية وإدارية.
رغم التقارب بين هاته المصطلحات إن لم نقل تشابه من ناحية التفصيل العام ، إلا أن هناك إختلاف من حيث التناول والمظاهر والأشكال ومدى عمق تأثيره في المنظومة التربوية ويوجد بعض التداخل بينهم، فممكن كثرة الرسوب المدرسي تؤدي إلى التسرب المدرسي، وهي بذلك ظواهر تساهم بشكل كبير في الهدر التربوي أو الفاقد التربوي، وهذا ماجعلنا نتطرق إليهم بالتفصيل لنقترب من توصيف كل ظاهرة على حدى .و الهدف من خلال هذه المادة هو:
- التعرف الطلبة على ظاهرة التسرب المدرسي وتحديد بعض المفاهيم القريبة منها بالإضافة إلى معرفة عوامل الهروب من المدرسة وعوامل الخطر والأثار المترتبة عنها.
- تمكين الطلبة من تحديد مفهوم الفشل المدرسي إضافة إلى الهدر التربوي والرسوب المدرسي، والتأخر الدراسي والغياب المتكرر عن المدرسة.
تمكين الطلبة من معرفة السياسات التربوية والحلول الواجب إتخاذها في سبيل القضاء على
مشكلة التخلي عن الدراسة.
Résumé :
L'abandon scolaire est l'un des phénomènes négatifs qui continue à entraver les efforts du ministère de l'éducation et à faire obstacle à la politique adoptée pour éradiquer l'analphabétisme et réduire son danger.C'est une question difficile qui se pose à la société et à l'école algérienne en particulier car elle affecte chaque année un groupe important d'écoliers en bas âge qui se retrouvent dans la rue, en proie à tous les tourbillons et à toutes les tempêtes meurtrières sans aucune qualification ou niveau acceptablequi leur permette de s'intégrer efficacement dans la société à laquelle ils appartiennent.L'efficacité de tout système éducatif dans n'importe quel pays, quel que soit son niveau de progrès et de développement, est liée à l'étendue de ses capacités à faire face à l'échec scolaire, qui est un facteur majeur de l'abandon scolaire et l'une de ses principales causes qui conduit à négliger les plans éducatifs et à gaspiller beaucoup de fonds financiers sans atteindre les objectifs prévus et souhaités.
Dans cette publication, nous avons traité les six chapitres suivants :
Dans le premier chapitre, nous avons présenté la définition de l'abandon scolaire, ses formes et ses caractéristiques, ainsi que les causes les plus importantes, y compris celles qui dépendent de la personnalité de l'élève, y compris sociales et éducatives, et ses répercussions psychologiques, économiques, sociales et éducatives, et quelques moyens de le traiter.
Le deuxième chapitre est consacré à l'échec scolaire, à son concept, aux facteurs personnels, familiaux et scolaires qui le provoquent, à ses manifestations, représentées par les notes et les mauvaises notes, ainsi que par le redoublement, l'exclusion de la classe et la fatigue mentale, en passant par ses types, représentés par l'échec total et l'échec partiel, et à ses causes, y compris les causes propres qui dépendent de la personnalité de l'élève, les causes liées au système éducatif et au déterminant social, à ses effets, à la manière d'y faire face et aux méthodes de traitement.
Dans le troisième chapitre, nous faisons la lumière sur les déchets
Summary:
Schooldropoutis one of the negativephenomenathat continues to hinder the efforts of the Ministry of Education and stands in the way of the policyadopted to eradicateilliteracy and reduceits danger.It is a difficult issue facing society and the Algerian school in particular due to the factthatit affects a large group of schoolchildren of youngageseveryyear to findthemselves in the streets, prey to all the whirlwinds and deadlystormswithoutany qualification or acceptable levelthatallowsthem to integrateeffectivelyinto the society to whichtheybelong.The effectiveness of anyeducational system in any country, regardless of itslevel of progress and development, islinked to the extent of itsability to confrontschoolfailure , whichis a major factor in school dropout and one of its main causes working on the neglect of educational plans and the waste of manyfinancialfundswithoutreaching the intended goals.
In this publication, we have dealtwith six chapters as follows:
In the first chapter, wepresented the definition of school dropout in itsforms and the features of schooldropouts, as well as the most important reasons for it, includingwhatdepends on the personality of the student and whatis social and educational, and itspsychological, economic, social and educationalrepercussions, as well as someways to treatit.
In the second chapter, wedevotedit to academicfailure, its concept, the personal, personal, family and schoolfactorsthat cause it, and its manifestations, which are represented in notes and bad marks, as well as repeating the year, expulsion from class and mental fatigue, passing throughits types, which are represented in total and partial failure, and its causes, including self-specific causes thatdepend on the personality of the student, causes related to the educational system and the social determinant, itseffects, how to deal withit, and methods of treatment.
In the thirdchapter, we shed light on waste