الخلاصة:
إف من أىم اؼبضامُت ك الربامج اليت تبثها الفضائيات العربية ىي الدراما حيث تستقطب صباىَت كاسعة
ك تعد من أىم اؼبضامُت اليت تًتؾ أثرا يف نفوس اؼبتلقُت ؼبا ؽبا من خصائص ك فبيزات تنفرد هبا عن باقي
الربامج األخرل، ك يعترب التلفزيوف من أقدر كسائل اإلعالـ على تقدمي العمل الدرامي إُف اعبمهور نظرا
ؼبا يتوافر لديو حيث يرتكز على خاصية الصوت ك الصورة كال زاؿ هبذب فئات كاسعة من اعبمهور.
ك تكمن أنبية ىذه الدراسة يف أهنا ترتكز على نوع من أنواع الدراما ربرص الفضائيات العربية على بثها
خصوصا يف شهر رمضاف أال ك ىي الدراما الدينية حيث تنوعت ىذه األخَتة بُت اإلنتاج العريب
ك اإلنتاج اإليراين ك ؿباكلة معرفة عاداهتم ك إذباىاهتم كبو ما تعرضو الفضائيات ك ربددت إشكالية
الدراسة ىنا يف مشاىدة طلبة جامعة اعبلفة ك يقتضي ذلك التعرؼ على مدل إقباؽبم على الدراما
الدينية ك أمباط مشاىدهتم ك تأثرىم هبا كاؼبقارنة بُت الدراما الدينية العربية ك الدراما الدينية اإليرانية.
ك ألجل ربقيق غرض الدراسة اليت تعد من الدراسات الوصفية اليت تعتمد على اؼبسح بالعينة كمنهج
ك اإلستبياف كأداة ك الذم كزع على عينة حددت بػػػ 280 فرد من كلية اآلداب ك اللغات ك العلوـ
اإلجتماعية ك اإلنسانية جبامعة اعبلفة، لكن اإلستبيانات اليت خضعت للتحليل اإلحصائي بلغت 224
إستمارة من عينة الدراسة.
ك قد جاءت خطة الدراسة ،كالتاِف الفصل األكؿ ك ىو اعبانب اؼبنهجي ك يتضمن التعريف دبوضوع
الدراسة ك أنبيتها ك أىدافها، ك كذا طرح اإلشكالية ك تساؤالهتا ك عرض اؼبنهج اؼبتبع ك أداة البحث
اؼبتمثلة يف اإلستبياف، إضافة إُف التعريف باجملتمع ك عينة الدراسة ك أيضا التعريف دبفاىيم الدراسة من
الكتب ك إجرائيا، لنتطرؽ يف األخَت إُف تلخيص أىم الدراسات السابقة.
أما الفصل الثاين ك ىو اعبانب النظرم للدراسة، فقد ضمناه كعنصر أكؿ مفهوـ الدراما ك نشأهتا
ك أنواعها ك أشكاؽبا ك عناصر اؼبسلسل التلفزيوين باإلضافة إُف مفهوـ الدراما الدينية ك قوالب عرضها
ك أثرىا على اؼبتلقي. فيما كاف العنصر الثاين يتحدث عن الفضائيات العربية كاقعها سلبياهتا ك إهبابياهتا
ك أثرىا على اؼبشاىد، ك العركض الدرامية يف ىذه الفضائيات.
ك قد تطرقنا يف الفصل الثالث الذم يبثل اعبانب اؼبيداين للدراسة إُف ربديد عينة الدراسة ك تشخيصها
ك ربديد ؿباكر اإلستبياف، مث عرض البيانات اؼبيدانية ك ربليلها، لنصل إُف ربليل نتائج الدراسة اؼبيدانية،
ك أخَتا اػباسبة للربط بُت ما مت اإلضطالع عليو نظريا كما إستخلصناق ميدانيا.
ك توصلت الدراسة إُف ؾبموعة من النتائج من بينها:
-أف العينة اليت تشاىد الدراما الدينية أكرب من العينة اليت ال تشاىدىا.
-بينت النتائج أف العينة لديها مشاىدة متوسطة للدراما الدينية أغلبها يف شهر رمضاف ك يف
أغلب القنوات ك منها القنوات الدينية.
-تفضل أغلب العينة باإلضافة إُف األنواع الدرامية األخرل الدراما الدينية خصوصا يف شهر
رمضاف.
-أظهرت الدراسة نتائج إهبابية حيث أف متابعي الدراما الدينية يشاىدكهنا ألهنا مرتبطة بالدين ك
بالتاريخ اإلسالمي ك يتأثركف هبا خصوصا يف اعبانب الركحي ك اؼبعريف، ك ترل العينة بأف الدراما
الدينية توثق للركاية الدينية ك تستند معرفتهم هبذا إُف إطالعهم اؼبسبق ك سعيهم للبحث عن
اغبقيقة يف اؼبصادر ك اؼبناقشة مع اؼبهتمُت هبذا اعبانب فيما يعد أىم عنصر من عناصر اعبذب
يف الدراما الدينية ىو القصة.
-تشَت نتائج الدراسة أف اؼببحوثُت يفضلوف الدراما الدينية العربية ك اإليرانية معا ك أف مشاىدهتم
للدراما الدينية ؼبعرفة نظرهتم كشيعة ك ألف عركضهم ال توجد يف الدراما العربية.
-أظهرت النتائج أف أغلب العينة ترل بأف ىناؾ إختالؼ يف اؼبضموف بُت الدراما الدينية العربية
ك الدراما الدينية اإليرانية ك عاد ىذا اإلختالؼ لصاٌف الدراما الدينية العربية حيث أف األغلبية
فضلوىا على الدراما الدينية اإليرانية.
-أكضحت نتائج الدراسة بأف اإليرانيُت متفوقُت يف إنتاج الدراما الدينية ك ذلك إلحًتافية اؼبمثلُت
ك جودة اؼبضموف ك العرض الفٍت اؼبميز من إخراج ك إنتاج ك تصوير.
-أشارت أغلب العينة ك على الرغم من متابعتها للدراما الدينية أهنا ال تؤيد ذبسيد األنبياء
ك الصحابة ك ذلك لعدة أسباب من بينها اغبكم الشرعي الذم ال هبيز التجسيد ك أف اؼبمثل ال
يرقى لتجسيد النيب أك الصحايب.
-أقرت العينة بتقصَت القنوات الفضائية يف بث الدراما الدينية ك ذلك ألهنا ال توِف اىتماما هبا إال
يف رمضاف ك مقلة يف بثها مقارنة مع األنواع الدرامية األخرل.